تفسير رؤية الأفعى أو الحية الخضراء في المنام

أهلا و مرحبا بكم في موقع تفسير الأحلام، نشرع اليوم إخوتي و أخواتي في تفسير حلم الأفعى أو الحية الخضراء استجابة لتساؤل العديد من أعضاء منتدى تفسير الأحلام . و لكن قبل الشروع في تفسير الحلم يجب أن نقف عند دلالة الأفعى في الحلم لدى كبار المفسرين و الرواد و أعني بذلك بن سيرين و بن شاهين و كذلك النابلسي. 

يرى العلامة بن سيرين أن الأفعى و الثعبان يدلان في المنام على الأعداء و كذالك الأشخاص الذين يكيدون الشر لصاحب الرؤيا أما ابن شاهين فقد ذهب في تفسيره لحلم[ الأفعى و الثعبان وكذلك الحنش و الحية] إلى أنها ترمز إلى المرأة الماكرة والخبيثة والتي تسعى في كل الأحوال إلى نشر الفتنة بين الناس و الدعوة إلى الكراهية و البغضاء بينما يقول النابلسي في تفسيره لحلم الأفعى و الحية ،أنها ترمز إلى تقلبات الدهر أو دائرة الأيام وقال أيضا أن الأفعى ترمز في الحلم إلى الدنيا. 

أما المفسرين الجدد في مجال تأويل الرؤيا و أقصد بذلك المحدثين من الغرب فلهم وجهة نظر مختلفة ، فعلى سبيل المثال لا الحصر يرى (فرويد) أن رؤية الأفعى في الحلم تدل على شدة الكبت الغريزي لدى المرأة و الرجل على حد السواء وهي تمثل أقصى حالات الضعف النفسي تجاه كل ماهو غريزي في الإنسان و يرى تيار آخر من المفسرين أن الأفعى في المنام تمثل الخلاص العقائدي ووضوح الطريق للمؤمن المسيحي ويرى هؤلاء أن لدغة أو لسعة الأفعى في المنام هي شفاء من مرض أو علة .

هذا تلخيص موجز لمجمل ما قاله العلماء العرب و الغربيون حول رؤية الأفعى أو الحية في المنام ، أما موضوعنا اليوم فهو يخص بالتحديد رؤية الأفعى أو الحية الخضراء في الحلم و ذالك يستوجب منا النظر في دلالة اللون الأخضر للأفاعي . 

الأفعى الخضراء أو الحية الخضراء ترمز في الحلم إلى شخص ماكر يريد التقرب من صاحب الرؤيا وهو يخفي (سمه ) من خلال لونه الأخضر و أغلب الضن أن الأفعى أو الحية الخضراء في الحلم ترمز إلى الرجل و ليس إلى المرأة و الحية الخضراء في الحلم تبد أشد فتكا من أية حية أخرى و لكن سمها لا يرمز للدواء أو الشفاء كما ذكرنا سابقا بل بالعكس لدغة أو لسعة الأفعى الخضراء ترمز إلى الشهوة المحرمة و النية الماكرة . 

إذا رأت المرأة المتزوجة أو غير المتزوجة حية خضراء تريد الاقتراب منها و لسعها أو لدغها ، فذلك معناه وجود شخص في حياتها يسعى إلى مكر أو سوء أو خديعة و عادة ما يكون ذلك الشخص من المقربين أو الأصدقاء . 

Comments

Popular posts from this blog

الجوارب في المنام : تفسير رؤية الجوارب في منام المتزوجة و الحامل و العزباء

تفسير اسم وائل في المنام

تفسير سماع صوت الكلاب أو نباح الكلب في الحلم