تفسير لعبة الشطرنج في الرؤى و الأحلام

أيها الإخوة و الأخوات ، أهلا بكم جميعا في موقع تفسير الأحلام . في هذه المقالة سوف نتطرق إلى تفسير لعبة الشطرنج في المنام ، حيث نقدم في البداية تفسير ابن سيرين لهذه اللعبة في المنام ثم نعرض تفسير هذا الحلم وفق مقاربة سيكولوجية قائمة على بنيوية الحلم و تحليل الرمز وهي مقاربة غربية حديثة محكمة و معتمدة نتمنى لكم متابعة رائقة للموضوع .


تفسير ابن سيرين للشطرنج في المنام


جاء ذكر كلمة شطرنج في كتاب تفسير الأحلام الكبير ضمن باب مجالس اللهو و الغناء و اللعب و ما أشبه و الضيافات و الدعوات . وقال ابن سيرين في تفسير حلم الشطرنج : اللعب بالشطرنج و النرد و الكعاب مكروه في الرؤى إذ يدل على الخصومة و المنازعة . و أضاف الشيخ الجليل في تأويله للعبة الشطرنج : إن اللعب بكل شيء مكروه في الرؤى لقول الله تعالى في محكم تنزيله :

{ أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَىٰ أَن يَأْتِيَهُم بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ الأعراف } الآية 98


وقال أيضا : من رأى في منامه كأنه يلعب الشطرنج فإن له عدوا مبينا ، وقيل الشطرنج في الرؤى عزل عن منصب أو ولاية أو حكم . والخير في رؤيتها أن يرى صاحب المنام فوزه فيها و اعتبر ابن سيرين بأن الذي يرى في حلمه كأنه يلعب مع شخص لعبة الشطرنج فإنه يسعى في خصومة أو مشاجرة و الله أعلم .


التفسير الحديث أو المقاربة السيكولوجية لدلالة الشطرنج في الحلم


عندما تظهر في الحلم ألعاب و أشكال و مجموعات من القطع و الخانات المتقابلة ، فإن صاحب الحلم يستعد إلى مواجهة حاسمة مع نفسه أولا ثم مع الحياة عموما . إنها مجموعة من الصراعات و التناقضات و التحولات قد تظهر فجأة في الحياة على الصعيد العملي ، قد تترك أثرا إيجابيا أو سلبيا و فق النتيجة التي انتهت عليها المقابلة .


رقعة الشطرنج في تفسير الأحلام ترمز إلى أرض المواجهة و قطع الشطرنج ترمز إلى القدرات و المكانة و القوة . كلما كانت قطع الرائي أقوى و أكثر من قطع خصمه في المنام ، دلت الرؤيا على فوز و نصر مبين في الحياة . 


البيدق و البيادق في الرؤى رمز الأشخاص الذين تعول عليهم كثيرا ولكنك لا تعيرهم الاهتمام الضروري إلا عند الحاجة إليهم اعتقادا منك أنهم مجموعة منافقين لا أكثر .


الرخ في حلم لعبة الشطرنج هو البيت الآمن أو الشخص الأمين ، يحتل في قلبك مكانة مميزة و لا تفرط فيه أبدا إلا إذا شعرت بضرورة ذلك و قد يكون التفريط هنا متمثلا في بيع عقار عزيز عليك أو شيئا من هذا القبيل . و ربما مفارقة شخص عزيز لأسباب قاهرة مثل السفر .


الفرس في حلم لعبة الشطرنج هي المرأة الصالحة أو النافعة تلك التي تستجديها أو تطلب معونتها عندما ينفض الرجال من حولك .


الفيل في حلم لعبة الشطرنج هو المغامر العنيد الذي يسعى إلى الكسب بكل الطرق المهم لديه هو عدم التفريط في النصر أو الكسب و ظهوره على رقعتك في المنام يدل على عزيمتك الفذة و أسلوبك المتهور أحيانا في معالجة المسائل .


الوزير في حلم لعبة الشطرنج هو الشخص القريب قد يكون أخلص أصدقائك أو أعوانك و قد يكون رمز الزوجة أو الزوج ، المهم أن بقاء هذه القطعة على رقعتك يدل أن لديك فرص كثيرة للقضاء على الحواجز و تحطيم القيود التي تكبلك .


الملك في حلم لعبة الشطرنج يرمز إلى الذات و إلى الرائي نفسه فإن كان محاصرا و مقيدا و لا يستطيع التنقل فذلك يدل أن صاحب الرؤيا يواجه مشاكل لا حصر لها و يجب عليه تغيير أسلوبه و إستراتجياته حتى يتسنى له كسر ذلك الحصار و الانطلاق نحو حياة أرحب ملئها التفاؤل و النجاح .


لعبة الشطرنج في منام الرجل 


الرجل الذي يرى في منامه كأنه يلعب الشطرنج مع شخص فذلك يدل على مواجهة أو منافسة بينهما و أن تلك المواجهة تتطلب الذكاء و الحنكة و الدهاء . و من مميزات لعبة الشطرنج في الحلم أنها تدل على أن الرائي يتمتع بشخصية لها بعد نظر و أن أهدافه و طموحاته بعيدة المدى و أنه يوجه نفسه بدقة نحو تلك الأهداف . خطواته ثابتة و مدروسة و أفضل الرؤى تلك التي يرى فيها صاحبها كأنه يغلب الشخص الذي يلاعبه الشطرنج أو تكون قطعه مسيطرة تماما على الرقعة و الخير كذلك في أن يلعب الرائي بالقطع البيضاء و يترك السوداء لخصمه .


لعبة الشطرنج في منام العزباء


الشطرنج في منام العزباء ، مواقف أو مسائل تتطلب التبصر و الروية و عدم التسرع فهو في الواقع يصور حدثا أو مواجهة تتطلب الكتمان و الأفضل في المنام أو الحلم أن تلعب العزباء بالقطع البيضاء لأن ذلك قد يعبر على انطلاقة جيدة و ثابتة و مدروسة . يعبر الشطرنج أحيانا على مصاعب الحياة و تعبر رقعة الشطرنج هنا على المجال الضيق الذي تتحرك فيه . 


لعبة الشطرنج في منام المتزوجة و الحامل


الشطرنج في منام المرأة المتزوجة يعبر على الحسابات المعقدة و المواجهات الصعبة ، سواء في تدبير شؤونها أو نفقات بيتها أو مستلزمات زوجها و أبنائها . فإذا رأت في منامها كأنها تجيد فن هذه اللعبة و تتفوق فيها فذلك يدل على أنها سيدة متمكنة من إدارة شؤونها و ناجحة اجتماعيا و أن رؤيتها في أغلب الأحيان تكون ثاقبة و صحيحة و أن بوسعها تجاوز جميع العراقيل أو تذليلها و يجري هذا التأويل على المرأة الحامل أيضا .


خاتمة 


ليس الشطرنج لعبة عادية إنها لعبة الملوك أساسا ثم انتقلت إلى قادة الجيش و النبلاء و المثقفين من كتاب و مفكرين هي في الواقع رمز للحنكة و الدهاء وضبط النفس فإذا ظهرت في منامك فاعلم يقينا أن شخصيتك مميزة و لكنها كثيرا ما تواجه المصاعب عليك دائما أن تتحلى بالصبر و أن لا تتسرع في أخذ القرارات تلك هي عموما رسالة الحلم الذي يظهر في الشطرنج .


نسأل الله تعالى أن نكون قد وفقنا في عرض هذا الموضوع ، نلتقي و إياكم إن شاء الله مع مقالة جديدة من تفسير الأحلام ، شكرا على الاهتمام و المتابعة و دمتم أوفياء أيها الأصدقاء الأعزاء.

Comments

Popular posts from this blog

الجوارب في المنام : تفسير رؤية الجوارب في منام المتزوجة و الحامل و العزباء

تفسير اسم وائل في المنام

تفسير سماع صوت الكلاب أو نباح الكلب في الحلم