الرعد في المنام / تفسير حلم الرعد لابن سيرين

 الرعد في المنام يدل على وعيد شخص و تهديده و إرعاده ، و قد قالت العرب قديما : هو يرعد و يبرق أي يتهدد و يتوعد .


الرعد في الأحلام يدل كذالك على المواعيد الحسنة و الأوامر الجزالة لأنه من أوامر ملك السحاب بالنهوض و الجود إلى من بعثت و أرسلت إليه .


تدل الرعود في الحلم على طبول الحرب و السحاب يدل في هذا التأويل على الجنود و البرق يرمز إلى السلاح أو البنود و الأعلام و المطر في حلم الرعود الدالة على الحروب يرمز إلى الدماء المراقة و الصواعق في هذا المشهد تدل على هول الحرب و تبعاتها الجسيمة .


إن الذي يرى رعدا في السماء فإنه يتلقى أوامر من الحاكم أو السلطة و الرعد كذالك يرمز إلى الرسائل التي يشيعها الحاكم إلى المحكوم. 


من رأى الرعد في منامه مصحوبا بالمطر و كان الناس منه في حاجة دلت الرؤيا على غيث نافع أو مواعيد يجزى عليها الرائي أو ينتفع من خلالها .


قد يكون الرعد في المنام خبرا مبشرا لأنه في اليقظة يبشر الناس بالمطر .


إن كان صاحب الحلم أو الرؤيا ممن يضره المطر كالمسافر و البناء و غيرهم فذالك تأويله مطر حقيقي في اليقظة قد يضر أو يفسد ما عمله الرائي أو تعب لأجله و الرعد في هذا التأويل يعد تحذيرا للرائي و عليه أن يتوخى الحذر قبل الشروع في عمل قد يفسده السيل أو تغرقه الأمطار .


الرعد في الصيف يدل على حدث غير متوقع بالنسبة للرائي وهو تحذير من اتخاذ قرارات غير صائبة أو في غير موعدها .


إذا رأى صاحب المنام مع الرعد برقا تأكدت دلالة الرعد فيما يدل عليه فإن دل الرعد على المطر فإن الرؤيا تتحقق قريبا و إن دل الرعد على تحذير فإن الرائي يخشى على نفسه من مسألة كان يتوقعها في اليقظة لأن حدوثها قد يكون و شيكا . 


الرعد مع البرق في الرؤيا قد تدل على بشائر يتلقاها الرائي من الحاكم ( أو جهة حكومية في أيامنا هذه ) فإن رأى مع ذالك مطرا غزيرا فذلك الحلم يدل على استجابة من قبل أولياء أو أصحاب الأمور مثل الوالي أو المسؤول .


الرعد بلا مطر في المنام يدل على الخوف وهو في بعض التفاسير يدل على الحروب أو المجاعات و ربما دلت الرؤيا على الكوارث الطبيعية و ما إلى ذالك من الأحداث السيئة قد لا يعيشها الرائي أو يتضرر على إثرها و لكنه قد يشاهدها أو يتأثر بها أو تترك في نفسه شيئا من اليأس و الحزن .


رؤية الرعد في المنام أحيانا تدل على قضاء أو تسديد الديون و الرعد في منام المريض يدل على الشفاء وفي منام السجين أو أهله يدل على البراءة و السراح . 


الرعد و البرق و المطر يدل على خوف المسافر و عدم شعوره بالأمان في سفره ذالك .


قيل كذالك : الرعد شرطي أو شخص عظيم يعين الرائي أو يساعده أو يكون سببا في نجاته .


الرعد بغير برق يدل على اغتيال أو مكر أو باطل أو كذب و زيف و بهتان عظيم .


صوت الرعد الشديد أو القوي في المنام يدل على الخصومة أو الشجار أو الجدل الصاخب العقيم الذي يخلف الفرقة و الخلافات .


المصدر : كتاب تفسير الأحلام الكبير / الباب الثامن و الثلاثون / في تأويل السماء و الهواء و الليل و النهار و الرياح و الأمطار و السيول و الخسف و الزلازل و البرق و الرعد و قوس قزح و الشمس و القمر و الكواكب و السحاب و البرد و الثلج.

Comments

Popular posts from this blog

الجوارب في المنام : تفسير رؤية الجوارب في منام المتزوجة و الحامل و العزباء

تفسير اسم وائل في المنام

تفسير سماع صوت الكلاب أو نباح الكلب في الحلم