الهواء في المنام / تفسير الهواء البارد و الساخن في المنام

يقول ابن سيرين في كتابه الشهير ( تفسير الأحلام الكبير )  : الهواء في المنام قد يدل على لفظه ،  فمن رأى نفسه فيه قائما أو جالسا  فيكون على هوى من أمره أو من دينه  أو في غرور من دنياه  ، و الجلوس فيه قد يدل على إتباع  أهواء النفس أو الركون إليها .


و الهواء في الحلم قد يدل على بدعة الإنسان أو فساد دينه  فإن كان على متن سفينة أو  في البحر و رأى الهواء في منامه  خيف عليه من الغرق  أو العطب  و إن كان في سفر ورأى جلوسه أو وقوفه في الهواء الطلق  فإنه قد يلاقي في سفره ذالك بدعا و أهواء قد تفسد عمله أو دينه .


فإن رأى في منامه كأن  الهواء  يسقطه  فإنه  يقع في شر أعماله  لقول الله تعالى  : 


(أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ) الآية (31) من  سورة الحج . 


أما الذي يرى في منامه  كأنه يبني  في الهواء  بنيانا  أو يركب  فيه دابة  فإنه يسافر إلى بلد بعيد أو يغترب غربة طويلة  .  فإن كانت دابته التي ركبها خضراء فإنه يضفر في رحلته تلك و يصيب منها منافع كثيرة . 


فإن رأى ذالك  حاكما أو سلطانا  أو أميرا عزل عن عمله  أو نزل عن سلطانه .


ومن رأى كأنه يركب الهواء و كان قد عقد زواجا فإنه في حل من ذالك الأمر  أو أنه في غير أمان منه .


ومن رأى ذالك  وهو في عرض البحر عطبت سفينته أو وقع في معضلة  وقد يدل ركوب الهواء على عمل غير صالح .


الهواء في المنام وفق المقاربة السيكولوجية  


الهواء في فلسفة الإغريق  يشكل عنصرا من  عناصر الحياة الأربعة (  الماء ، الهواء ، التراب ، النار ).


وهو كذالك المجال الذي تتحرك فيه الطيور و العصافير و حتى الأفكار  هو رمز للحياة المتحركة  وهو كذالك علامة  تجدد و تحول .


الهواء في المنام وفق المقاربة النفسية  يرمز للاتصال أو التواصل  وفيه  تتركز معاني الحرية و الانطلاق نحو فضاء أكثر رحابة .


الهواء في أحلامنا يرمز إلى أفكارنا و شواغلنا ، صحيح نحن لا نلمس الهواء و لكننا نشعر ببرودته و حرارته  .


الهواء البارد قد يدل على برودة مشاعرنا و الهواء الساخن أو الحار قد يدل على دفئ تلك المشاعر أو قوة تدفقها .


إن تفسير حلم الهواء يتوقف على تفسير ردود أفعالنا تجاه ذالك الشعور فإن شعر الرائي براحة وهو ينتعش بنسمات الهواء البارد فذلك دليل راحة نفسية يتمتع بها الرائي في الوقت الراهن .


لا يمكن الجزم أو القول بأن الهواء البارد خير من الساخن في الحلم إلا من خلال ردود أفعالنا  تجاه ذالك الشعور . 


الهواء البارد أو النسيم العليل في الحلم 


الهواء البارد أو النسيم العليل في الحلم يترجم حاجتنا إلى السكون أو الهدوء  وهو في التأويل حسن لأنه قد يدل على سماع خبر جيد  و الهواء البارد  أو النسيم  يدل على صفاء الروح فإن رأى صاحب الحلم كأنه يستمتع بجلسة في الهواء الطلق فذالك دليل أمان  .


أما إذا شعر الرائي  بالبرد الشديد  ولم يجد راحته في جلسته تلك فذالك تأويله وحدة أو اغتراب نفسي  ، الرائي في هذا  السياق من التأويل ، يحتاج إلى مشاعر دافئة تؤنسه  ، لأن الشعور بالبرد عموما يعكس حاجة الرائي إلى  العطف و الرعاية سواء من قبل محيطه الاجتماعي أو الأسري .


تفسير الهواء الدافئ في المنام


الشعور أو الإحساء بهواء دافئ  في المنام ، يعبر عن حالة من الاستقرار و الأمان  النفسي فالهواء الدافئ في منام العزباء يعبر عن حظوة عاطفية وهو في منام المتزوجة علامة دفئ أسري بمعنى أن المرأة المتزوجة تحظى باستقرار أسري شامل  على الصعيد العاطفي و المادي و يجري هذا التأويل على الرجل  أيضا .


تفسير الهواء الساخن و الحار في المنام 


إذا شعر الرائي في منامه بلفحة من الهواء الحار فذالك يدل على تشنج نفسي في اليقظة نتيجة حالة من الغضب أو الانفعال الشديد  ، الهواء الحار في الحلم يترجم انفعالاتنا العاطفية و النفسية .


إن  اللاشعور  أو اللاوعي  يترجم المشاعر و الأحاسيس و حتى العواطف  إلى  مشاعر محسوسة مادية شبيهة بتلك التي تدركها حواسنا في اليقظة   وفي هذا المثال فإن حاسة اللمس هي  التي تترجم لغة الحلم  و تعبر عن إدراكنا أو رغباتنا و أحيانا كثيرة تعبر عن ميولنا  و غرائزنا .

Comments

Popular posts from this blog

الجوارب في المنام : تفسير رؤية الجوارب في منام المتزوجة و الحامل و العزباء

تفسير اسم وائل في المنام

تفسير سماع صوت الكلاب أو نباح الكلب في الحلم