الشعر في المنام | تفسير رؤية الشعر في الحلم لعبد الغني النابلسي

يقول النابلسي في كتابه " تعطير الأنام في تفسير المنام ": شعر الرأس في الحلم يدل على المال وطول العمر إذا رآه صاحب الرؤيا طويلا وناعما. 
فإن رأى صاحب الحلم كأنه شعره الناعم أصبح جعدا فإنه يتعظ، فإن كان الرائي في اليقظة مجعد الشعر ورأى في حلمه كأن شهره أصبح ناعما أو أملس فإن كان له رئيسا أو مؤجرا فإن مال رئيسه يتفرق، قيل كذلك الشعر الناعم في المنام يدل على نعم الدنيا أو نعيمها. 
قيل في التأويل جمة الشعر تدل على المال والجمة في اللغة العربية تدل على ما ترامى من الشعر على الكتفين أو المنكبين، فإن كان صاحب الرؤيا معدما فالجمة تعني في الحلم ديونه المتراكمة. 
الشعر الجعد في منام الرجل يدل على التعويض من المال أو الأزواج أو الأولاد.



ومن رأت من النساء كأن لها شعر طويل ناعم الملمس أسود وجميل فذلك في التأويل محمود ومدلوله الخير والبشارة والبركة. 
ضفائر الشعر في منام الرجل تدل على ديونه وإزالة شعر الشارب والإبط تدل على تتمة الأمور الحسنة وقضاء الديون فإن كان الرائي مهموما أو في ضائقة ورأى في منامه كأنه يزيل شعر شاربه فإن كربه يزول وربما دلت الرؤيا على إقامة سنة من سنن النبي محمد عليه الصلاة والسلام. 
ضفر الشعر في منام الرجل والمرأة المتزوجة وكذلك العزباء يدل على إتقان مسألة أو حفظ أمر أو التوفيق في الكسب أو الرزق وجمع المال ومن ثمة حفظه. 
ومن رأى في منامه كأن شعرا ينبت في غير موضعه أو محله فإن الحلم يدل على شدة وبأس، أما حلق الشعر في وقت الحج فيدل على مأمن الرائي مما كان يخشاه أو يخاف حدوثه. 
نتف الشعر في المنام مكروه للغاية خاصة إذا كان الذي ينتف شعر الرائي في الحلم رجلا غريبا. 

أما الجندي الذي يرى في منامه كأن شعر رأسه قد طال فإنه يرتقي إلى رتبة أعلى في صفوف الجيش. 
يكره في التأويل أن يرى النائم كأن له شعرا مثل فرو الحيوانات أو وبرها ومثل ذلك أن يرى في حلمه كأن له خصلة شعر مثل شعر الحصان. 
أما الذي يرى في منامه كأن له شعر كلب أو خنزير أو ضبع فإنه يقع فريسة للشدائد والمتاعب. 
كثرة الشعر في منام الشخص المهموم تدل على زيادة في تكدره ومتاعبه أما كثرة الشعر في منام السعيد فتدل على زيادة فرحه وسروره. 
سواد شعر المرأة عموما يدل على خلقها الحميد فإن هي كانت متزوجة ورأت كأنها تكشف شعرها فإن زوجها يغيب عنها لفترة ثم يعود. 
طول شعر الإبط وفق تأويل النابلسي يدل على نيل الحاجة أو بلوغ الأمنية وربما دلت على ثبات الأمر أو العزم أو الدين فإن كان في شعر الإبط قمل فهو دال على كثرة العيال. 

أما الذي يرى في حلمه كأن شعر رأسه يتساقط أو ينقص فذلك مدلوله متاعب وهموم. 
فإن رأى صاحب الحلم كأن شخصا ينتف شعره فإنه يخشى على ماله ومتاعه أو مكاسبه من الزوال أو النقصان، لأن الذي رآه في الحلم ينتف شعره قد يؤذيه أو يسرق من ماله. 

أما الذي يرى في منامه كأنه يمسح أو يدهن شعر رأسه بدهان أو عطر أو زيت أو ماء ورد فإن ذكره بين الناس يحسن ويعطر وربما دلت الرؤيا على زوال المتاعب والهموم ليحل محلهما الخير في الصحة والمال أو الولد ومن رأت ذلك وكانت عزباء فإن دهن الشعر يدل على حظوتها بين الناس وإن تزوجت فإن الذي تزوجها يكون قد اختارها لجمالها أو زينتها. 

أما الذي يفلي شعر رأسه في المنام فإنه قد يطلع على بعض من عيوبه أو عيوب غيره. 
ومن رأى كأن الشعر ينبت في أماكن لا ينبغي للشعر أن ينبت فيها فإن ديونه تتفاقم وكذلك همومه فإن نبت الشعر في الكف فتلك بشارة أو منفعة. 
يدل أحيانا شعر الرأس على الزرع والنبات كما يدل على المحصول الوفير أو المال والعزباء التي ترى في منامها كأن الناس معجبون بشعرها فإنها تتزوج ومن ضفر من الرجال شعره وبدى في الحلم أكثر وسامة وجمالا فإنه في يقظته أو صحوته يجمع مالا وإن رأى كأنه يخرج القمل من رأسه فإنه يخرج المغرضين والمفسدين من أرضه أو بيته. 
شعر الرجل إذا ظهر في المنام جميلا فهو في التأويل قوة وحفظ ومأمن في الصحة والمال. 

فإن رأى الرجل شعر جسمه قد صار إلى بياض فإن خسارة تتربص بماله أو تجارته فإن لم يكن له مال ورأى في شعره بياضا فإنه ينال مكرمة من قبل غني. 
أما المرأة التي ترى في منامها كأن لها شعرا فاحما أو لامعا فذلك دليل خير أو مال من قبل الزوج. 

المصدر: تمت صياغة هذا المقال بالرجوع إلى تفسير النابلسي (بتصرف من المحرر). 

مواضيع ذات صلة 

Comments

Popular posts from this blog

الجوارب في المنام : تفسير رؤية الجوارب في منام المتزوجة و الحامل و العزباء

تفسير اسم وائل في المنام

تفسير سماع صوت الكلاب أو نباح الكلب في الحلم