تفسير كل ما يتصل برؤية العنكبوت في منام المتزوجة

كنا قد تعرضنا في المقالتين السابقتين إلى تفسير حلم العنكبوت بالنسبة للفتاة العزباء وكذلك تفسير العنكبوت في المنام لابن سيرين والنابلسي وابن شاهين. 
أما موضوع هذا المقال فهو تفسير العنكبوت للمرأة المتزوجة، حيث نتعرف في البداية على دلالة العنكبوت بوجه عام، ثم نتطرق إلى تفسير هجوم العنكبوت ولدغته والهروب منه في أحلام المتزوجات من النساء، كما نستعرض وإياكم دلالة قتل العنكبوت وإزالة خيوطه أو تحطيم بيته. نتمنى للجميع متابعة شيقة للموضوع. 

ما هو العنكبوت؟ 

وفقا للمعاجم والقواميس العربية، العَنكبوت: ينتمي إلى فصيلة العنكبيّات وهو كائنات من المفصليّات البريّة يلتحم رأسها بصدرها، وتحت بطنها توجد أعضاء للتَّنفس ومجموعة المغازل، لها ثمانية أرجل تنسج نسيجًا رفيعا مهترئا تصيد به الحشرات الصغيرة والضارة مثل الذباب والبعوض، والغالب عليها التَّأنيث، كناية عن ضعفها ووهنها. 
أما العنكبوت في المنام فله دلالات عديدة تختلف عن دلالته في اليقظة أو الواقع، فهو وفق تفسير ابن سيرين امرأة سيئة وهو رمز للمشعوذين والسحرة وقيل أيضا العنكبوت رجل ضعيف في بيته، خامل كسول، يرتزق من المحرمات وهو نمام، لا يؤتمن ولا يصدق في قول أو فعل أو عمل. 
هذا المفهوم الذي طرحه ابن سيرين ومن بعده النابلسي وابن شهين لا يرقى إلى مستوى الدقة في تحليل هذا الرمز خاصة على الصعيد النفسي، لأن العنكبوت ليست حشرة بالمعنى العلمي للكلمة وهي ليست ضارة تماما، خاصة العناكب التي تعيش في البيوت القديمة والتي تنسج خيوطها في الأسقف أو في زوايا البيت. 
المظهر المخيف أو الغريب هو الذي يجعل خيالنا الجمعي يتصورها كائنا بشعا وعقلنا اللاشعوري أو الباطن كثيرا ما يستدعي العناكب في أحلامنا للتعبير عن الخوف أو التوجس أو الشك وفي بعض القراءات السيكولوجية الحديثة العنكبوت في المنام ترمز إلى المرأة الشريرة أو العجوز الشمطاء. 
كل هذه المقاربات تظل نسبية، وفقا لمزاج الرائي وحالاته النفسية أو وضعه الاجتماعي. 
العنكبوت في منام المتزوجات من النساء قد يرمز إلى الزوج الضعيف غير المقتدر، الخامل، الكسول وربما دل أيضا على الزوج المتعبد وهذا يتوقف على قراءة الرائية لوضعها الأسري. 

تفسير العنكبوت في منام المتزوجة 

يختلف تأويل العناكب في المنام وفق شكلها ومظهرها، فالعنكبوت السوداء امرأة سيئة شريرة والعنكبوت البيضاء امرأة قريبة ولكنها نمامة والأفضل في 
الحلم أو المنام ألا تقترب المتزوجة من العنكبوت تماما، وألا ترى العنكبوت تقترب منها، لأن مثل هذا الحلم قد يعبر عن امرأة سيئة تسعى إلى إلحاق الضرر بالمتزوجة... 
لا ضرر في منام ترى فيه المتزوجة، عنكبوتا تنسج خيوطها في سقف المطبخ، ذلك تعبيره أمان على مستوى الرزق ولا ضرر في أن ترى المتزوجة كأن العنكبوت تنسج خيوطها في سقف البيت، العنكبوت وفق لهذا السياق هو تعبير عن الحفظ والأمان والستر. 
أكثر العناكب غير المحمودة في الحلم تلك التي تكون كبيرة الحجم والتي لا تبني بيوتا بل تسكن شقوق الجدران والحفر، تلك العناكب في التأويل هي رمز للفقر والحاجة والجائحة. 
لا خير في رؤيا ترى فيها المتزوجة، عنكبوتا ملونا ذي شعر أو وبر كثيف أو يكون حجمها مماثلا لحجم كف اليد، هذه العناكب ترمز للهموم والمتاعب وربما دلت على الأعداء وأصحاب السوء. 
العنكبوت الأسود هو شخص سيئ، ضعيف النفس يمشي بالنميمة لا خلق ولا دين له، متقلب المزاج، يحب الأهواء والرذائل، شنيع، صداقتها مؤذية وصحبتها لها تبعات سيئة. 
العنكبوت الحمراء سيئة كذلك وهي رمز للمرأة الدنيئة أو الحقودة أو السيئة ومثلها في التأويل العنكبوت البرتقالية أو المرقطة أو ذات الوبر والشعر في الأذرع الثمانية. 

خيوط العنكبوت في المنام للمتزوجة 

مثلما هو متعارف عليه، العنكبوت ينسج خيوطه لغايتين، أولهما السكن وثانيهما الصيد، خيط العنكبوت في المحصلة هو شبك يصطاد من خلاله فرائسه الضعيفة مثل الذباب والبعوض والبق وغيرهما. 
دلالة خيوط العنكبوت إيجابية إلى حد ما لأنها تمنع عن البيت الكثير من الحشرات الضارة. 
خيوط العنكبوت لها دلالة إيجابية في منام المتزوجة والحامل، وذلك بالرجوع إلى قصة هجرة النبي محمد من مكة إلى المدينة، حيث تعقبه المشركون آنذاك ولم يجد ملجآ إلا الغار، فآوى إليه وكان معه الصديق، لكن المشركين تتبعوا خطوات النبي وصاحبه حتى وصلوا الغار، فأدركوا حينها بأن الرسول موجود فيه، لكنهم في النهاية انتبهوا إلى أمر هام وهو أن نسيج العنكبوت الذي ضرب على الغار لم يتمزق! فظنوا أنه من المحال أن يكون النبي محمد وصاحبه داخل الغار لأن خيوط العنكبوت لم تتمزق وكانت تلك معجزة سماوية أنقضت النبي من بطش قريش. 
وفقا لهذه القصة أصبحت خيوط العنكبوت دالة على الحفظ والأمان والستر، فكلما رأت المتزوجة في حلمها كأن خيوط العنكبوت منسوجة على الباب أو الغرفة أو السقف فذلك تأويله حفظ من المكائد والغدر. 

تفسير إزالة وتحطيم خيوط أو بيت العنكبوت في المنام 

على الرغم من أن بيت العنكبوت أو خيوطه لهما دلالة إيجابية في منام المتزوجات من النساء، إلا أن تحطيم تلك الخيوط وإزالتها يعد كذلك مشهدا محمودا في الأحلام. لأن بيت العنكبوت غالبا ما يدل على كيد ومؤامرة سواء من قبل النساء أو الرجال، فمن رأت في منامها كأنها تنظف بيتها وتزيل منه خيوط العنكبوت العالقة في السقف فذلك تأويله درء للمكائد والسوء. 

تفسير قتل العنكبوت في الحلم بالنسبة للمتزوجة 

فعل القتل في تفسير الأحلام، لا يعني بالضرورة نفس المعنى في اليقظة، فإن رأت المتزوجة كأنها تقتل أو تدهس عنكبوتا بعد أن حطمت بيتها فإنها في الواقع تظلم امرأة وتتسبب لها في مكابدة وتعب شديدين، هذا التأويل يصح فقط على العناكب الصغيرة غير المؤذية... 
أما قتل العنكبوت السامة فهو في التأويل خير ويدل على التخلص من هموم ومكائد كثيرة وهو في التأويل نصر وظفر، خاصة إذا كانت العنكبوت كبيرة أو سوداء أو بنية أو حمراء أو رمادية أو مرقطة... 

تفسير هجوم العناكب أو العنكبوت في منام المتزوجة 

مثل العنكبوت في التأويل كالعقرب كلاهما رمز للنميمة والحقد والسوء، فإن رأت المرأة المتزوجة كأن عنكبوتا أو مجموعة من العناكب تلاحقها فذلك في التأويل يدل على تفاقم الهموم والأزمات مثل الديون والمشاكل الأسرية وبعض العناكب تدل على المرض خاصة ذات اللون الأصفر والتي تكون مرقطة وكبيرة. 

تفسير هروب المتزوجة من العنكبوت في المنام 

الهروب في التأويل يدل على الخوف والتوجس وعدم الثقة في الآخرين، هروب المتزوجة في منامها من العنكبوت يدل على خوفها من المجهول وتوجسها من أشخاص قد الحقوا بها ضررا ماديا أو معنويا. 
الخير في حلم الهروب من العنكبوت، هو النجاة وإيجاد مكان آمن في المنام، لا يستطيع العنكبوت أن يلج إليه مثل المخبأ والملجأ والمأوى أو شيئا من هذا القبيل. 
النجاة من العنكبوت في منام المتزوجة يدل على الخلاص من المتاعب سواء كانت مادية أو معنوية. 

تفسير لدغة أو عضة أو لسعة العنكبوت في منام المتزوجة 

اللدغة في التأويل أو تفسير الأحلام لها معنى التحذير، عقلنا الباطن حين يستشعر خطرا محدقا بنا يقوم بتنبيهنا في الحلم من خلال لدغ الحشرات ولسعات الافاعي وعضة الكلب، ولدغة العنكبوت في المحصلة تدل على سوء يتربص بالرائية مصدره غالبا ما تكون امرأة سيئة الطبع والخلق. 
بهذا نكون أيها السيدات والسادة قد أتممنا تفسير حلم العنكبوت للمتزوجة، نأمل إن شاء الله في لقاء قريب معكم، نتناول فيه تفسير رمز آخر، حتى ذلك الموعد، تقبلوا منا فائق عبارات الشكر، دمتم أوفياء لموقع تفسير الأحلام وإلى اللقاء. 

Comments

Popular posts from this blog

الجوارب في المنام : تفسير رؤية الجوارب في منام المتزوجة و الحامل و العزباء

تفسير اسم وائل في المنام

تفسير سماع صوت الكلاب أو نباح الكلب في الحلم