الزعتر في المنام

قال خليل بن شاهين الظاهري، في كتابه (الإشارات في علم العبارات): الزعتر في المنام يدل على الأنكاد والهموم والحزن فمن رأى في منامه كأنه يأكل نبات الزعتر فإنه يقع في خصومة أو سوء. وجاء في التأويل: الزعتر في الحلم يدل للرجل على نقص في رزقه ولا خير في رؤيته... 

رؤية الزعتر في المنام 

رؤية الزعتر في منام الرجل تعد من الرؤى غير المحمودة، فمن رأى في المنام كأنه يأكل الزعتر فإنه يقع في نزاع أو خلاف وربما دلت الرؤيا على الخسران. وجاء في التأويل الزعتر مكروه لمن كان يعمل في التجارة لأنه معبر عن الخسارة. 

رؤية الزعتر في منام الرجل المريض أو المهموم تؤول بعكس ما ورد في كتاب (الإشارات في علم العبارات) إذ يدل الزعتر في هذا الصدد على الشفاء والتعافي خاصة عند شربه أو تناول زيته ويرجع هذا المعنى إلى قاعدة رئيسية وعامة في مجال تعبير الرؤيا: أن العشب أو الأعشاب الخضراء التي تستخدم لأغراض طبية في اليقظة تعد رموزا إيجابية بالنسبة للحوامل من النساء أو المرضى من الرجال. 


شراء الزعتر في المنام 

من رأى في منامه كأنه يشتري الزعتر بنية الطبخ أو الطهي فشراؤه في تلك الرؤيا يعد خسرانا في المال أو نقص في الرزق. 

أما الذي يرى في الحلم كأنه يشتري الزعتر بغية التداوي والعلاج، فالرؤيا عندئذ تصبح محمودة. فإن كان الرائي مريضا فإن شراء الزعتر في الحلم يدل على الشفاء وإن كان مهموما أو متعبا أو حزينا فإن شراءه الزعتر في المنام يعد مؤشرا طيبا لأنه قد يدل على زوال المحن والشدائد. 

شراء الزعتر في منام الغني والميسور يدل على خسران أو نقص في ماله. أما في منام الفقير أو المعوز فهو يدل على الكفاية في الرزق والكسب والمعيشة. 

شراء الزعتر مكروه أيضا في منام المدين (الشخص الذي لديه ديون كثيرة) لأنه يدل على تفاقم الدين والعجز عن السداد. 

أما السجين أو المكروب والذي يرى في منامه كأنه يشتري الزعتر فإنه بعون الله قد يشهد إفراجا أو براءة أو سراحا. شريطة ألا يرى كأن البائع قد قبض ثمن ما اشتراه الرائي، وإلا فإن الرؤيا تؤول بعكسها وفقا لقاعدة عامة في تفسير الأحلام تقول: كل الشراء محمود في الرؤى ما لم يرى النائم كأن البائع يقبض ثمنه. 

إعطاء الزعتر في المنام 

من رأى في منامه كأنه يأخذ الزعتر من شخص يعرفه فإنه يقع في خصومة معه. ومن رأى في الحلم كأن الزعتر يعطى له جافا أو يابسا فذلك تأويله جفاء ونفور... إذ يكره في التأويل أن يعطي الرجل زعتر مجففا لزوجته، كما يكره أيضا أن يأخذ منها ذلك، لأن في كلتا الحالتين يعبر إعطاء الزعتر عن الخصومة والنزاع والبعد... وربما الفراق أيضا ويستثنى من هذا التأويل المرضى من الرجال والنساء. 

أكل الزعتر في المنام 

كره خليل بن شاهين الظاهري أكل الزعتر في المنام وقال في هذا الصدد: أكل الزعتر يدل على الهم والحزن والكدر خاصة إذا لم يكن الغرض من تناوله العلاج والمداواة. 

من رأى في منامه كأنه يتناول الزعتر ويأكله فذلك تأويله تعب في الكسب وقلة في الحيلة ونقص في المال و شظف في العيش. 

شرب الزعتر في المنام 

من رأى في منامه كأنه يشرب الزعتر منقوعا في الماء أو الشاي وكان مريضا فإن الزعتر في هذا السياق من التأويل شفاء. ويحمد في ذات السياق أن يرى النائم كأنه يشرب زيت الزعتر لأنه يعبر عن درء الهموم والمتاعب لأن صفة الزيوت في الرؤى تبطل الضير والسوء حتى وإن كان رمز (الزعتر) مكروها في تأويله. 

يكره أيضا شرب القهوة بالزعتر في الحلم لأن كلاهما في التأويل يعبر عن المشقة والضيق والشدة. 

فإن وجد الرائي مرارة أثناء شربه للزعتر في المنام فذلك تأويله مرارة في عيشه فإن وجده حلو المذاق مستساغا، فذلك تأويله خير إن شاء الله تعالى. 

بهذا نكون أيها الإخوة والأخوات قد أتممنا تفسير الزعتر في المنام، لقاؤنا إن شاء الله تعالى سوف يتجدد مع موضوع آخر من تفسير الأحلام، حتى ذلك الموعد نتمنى لكم جميعا أطيب الأوقات وأسعدها. دمتم في رعاية الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

المصدر: تمت صياغة هذا المقال بالرجوع إلى كتاب الإشارات في علم العبارات لمؤلفه خليل ابن شاهين الظاهري 

Comments

Popular posts from this blog

الجوارب في المنام : تفسير رؤية الجوارب في منام المتزوجة و الحامل و العزباء

تفسير اسم وائل في المنام

تفسير سماع صوت الكلاب أو نباح الكلب في الحلم