تفسير رؤية القبر في البيت في المنام

رؤية القبر في المنام قد تختلف دلالتها من شخص إلى آخر كما يختلف تأويل القبور في المنام وفقا لمجريات الحلم وأحداثه، فالقبر محمود في بعض الأحلام وسيئ في بعضها الآخر، في هذا المقال سوف نتعرف تحديدا على معنى رؤية القبر في البيت، ولكن قبل ذلك يجب أن نتعرف على دلالة القبر عموما وفق تفسير النابلسي ثم من خلال ذلك نستطيع أن نستدل على معنى القبر في المنزل أو في البيت، نتمنى لكم متابعة جيدة لهذا الموضوع، عساه في المحصلة أن يجيب عن بعض من استفساراتكم و تساؤلاتكم. 

تفسير القبر في المنام للنابلسي 

يقول المفسر الجليل عبد الغني النابلسي في كتابه (تعطير الأنام في تعبير المنام): القبر في المنام يدل على السجن كما يدل السجن في الرؤيا على القبر أحيانا. 

من رأى في منامه كأنه يسكن قبرا وهو حي فإنه يسجن، ومن رأى في منامه كأنه يبني قبرا فإنه يعمر بيتا... وقيل من رأى كأنه يحفر قبرا بمعول أو فأس فإن كان أعزب يتزوج. 

أما الذي يرى في المنام كأنه قائم على قبر فإنه يرتكب إثما لقوله تعالى: "وَلَا تُصَلِّ عَلَىٰ أَحَدٍ مِّنْهُم مَّاتَ أَبَدًا وَلَا تَقُمْ على قَبْرِهِ". 

قال النابلسي: ومن حفر قبرا في دار لا جدار فيها، فإنها دار الآخرة فإن دخلها أو سكن فيها فإن أجله قد حان، والقبر المعروف في المنام يدل على أمر فيه حق، والقبر المجهول في المنام يدل على شخص منافق أثيم لقوله تعالى: "وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاءُ وَلَا الْأَمْوَاتُ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَن يَشَاءُ وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ". 

جاء في التأويل أيضا: من رأى في منامه كأنه يحفر قبرا على سطح بيته فإن عمره يطول ويمتد، ومن رأى في نومه كأنه يزور بيتا فوجد فيه قبرا فإن صاحب ذلك البيت يسجن أو يعتقل. 

أما هطول المطر على قبر فيدل في المنام على رحمة من الله تعالى والقبور تدل أيضا على الأسفار البعيدة والغربة كما تدل في بعض الأحيان على الزواج من الغرباء والغريبات. 

أما الذي يرى في منامه كأن في بيته قبر مفتوح، فأصبح يردمه أو يهيل عليه التراب فإن حياته تمتد في النعم ويطول عمره وتدوم صحته حتى يبلغ شيبة صالحة. 

ومن رأى في منامه كأنه يدفن في قبر قد حفر في بيته أو فناء منزله، فإن هما كبيرا أو نكد يصيبه. وقيل من رأى قبرا في بيته وقد نقش عليه اسمه فإنه يحيا في رخاء وخير بين أهله وعشيرته. 

ومن رأى في منامه كأنه ينبش قبر ميت فإنه يطلب طريقه أو يسير على سنته ونهجه، فإن كان ذلك الميت عالما، فإن نبش القبر يدل على علم يصيبه الرائي، وإن كان الميت غنيا فإن نبش القبر يدل على الرخاء والمال والرزق. 

جاء في التأويل عن ابن سيرين والنابلسي: أن الذي يرى في منامه كأنه ينبش قبر رسول الله، فإنه يجدد ما تعلمه من سنته. ومن رأى في منامه كأنه ينبش قبر كافر أو فاسق أو ظالم، فإنه يصيب في دنياه مالا حرام وقيل من رأى ذلك فإنه يقع في مكر وخداع. 

ومن رأى في بيته قبرا فحفره حتى وجد فيه جيفة متعفنة يأكلها الدود فإنه يقع في مفسدة أو مهلكة. 

كان هذا تفسير القبر في المنام فيما يلي سوف نتعرف على معنى رؤية القبر في البيت. 

تفسير حلم القبر في البيت 

هذه الرؤيا قد تكون متواترة ومتكررة لدى البعض، وقد تحدث لآخرين مرة واحدة في العمر، أما عن تفسيرها فقد اختلف المعبرون فمنهم من اعتبرها محمودة ومنهم من اعتبرها سيئة ذات دلالة سلبية، وفي حقيقة الأمر إن تأويل رؤيا القبر في البيت تفسر وفقا لمعايير محددة وليس لها تفسير مطلق ينطبق على الجميع. 

القبر في البيت في المنام يدل على هم ونكد وربما يدل على حزن وغم خاصة إذا شعر الرائي بوحشة أو خوف أما إذا استأنس الرائي برؤية قبر في بيته واعتبره مألوفا فالقبر هنا يدل على عمر مديد. 

من كان أعزب ورأى في بيته قبرا فإنه يتزوج في غربة أو إثر سفر وينطبق هذا على العزباء أيضا. 

ومن رأى في بيته قبرا وكان ذلك القبر لصاحب البيت فإن القبر هنا يدل على سجن أو أمر مكروه. 

لا خير في رؤيا أو حلم يرى فيه صاحبه قبرا مفتوحا في بيته فإن اقترب منه وتعرف على الميت فذلك يدل على موت أحد المعارف أو الأقارب أو الجيران. 

ومن رأى في بيته أو منزله قبرا ثم دخله أو سكن فيه دون دفن، فذلك يدل على تعمير بيت أو حيازة سكن جديد. فإن رأى كأنه يدخل ذلك القبر الذي في بيته ثم يرى كأن القبر يقفل فذلك تأويه ضيق أو شدة قد يعيشها الرائي في الأيام المقبلة. 

من رأى في بيته قبر أو مدفن ولي صالح وكان متزوجا فإن امرأته تنجب ولدا صالحا. ومن رأى في بيته قبر شخص كافر أو آثم أو مجرم فإنه يقع في خطيئة أو إثم يستوجب الحبس لأن القبر في بعض التفاسير يدل على السجن. 

ومن رأى في منامه كأنه يبني قبرا لزوجته أو أحد أبنائه أو بناته فإن بيته يعمر ولا يموت حتى يرى كل الخير الذي تمناه في حياته شريطة ان يكون البناء سليما لأن القبور المبعثرة تدل على الهموم والمآسي والأحزان. 

ومن رأى في بيته قبرا مضيئا أو تنبعث منه أنوار فذلك تأويله خير وبشائر ومن رأى في بيته قبرا واسعا اتسعت له الدنيا وصلح عمله فيها ومن رأى في بيته قبرا ضيقا أصابته في الدنيا متاعب وهموم. 

بهذا نكون أيها السيدات والسادة قد أتممنا تفسير حلم القبر في البيت أو المنزل نلتقي وإياكم ان شاء الله مع موضوع جديد من تفسير الأحلام حتى ذلك الموعد أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه. 

Comments

Popular posts from this blog

الجوارب في المنام : تفسير رؤية الجوارب في منام المتزوجة و الحامل و العزباء

تفسير اسم وائل في المنام

تفسير سماع صوت الكلاب أو نباح الكلب في الحلم